مـنتـدى مـودي //// www.mody.talk4her.com--mody
اخي الزائر الكريم ان لم تكن عضو في المنتدى قم بالضغط على نافذة التسجيل وكن عضوا مميزا لدينا
مـنتـدى مـودي //// www.mody.talk4her.com--mody
اخي الزائر الكريم ان لم تكن عضو في المنتدى قم بالضغط على نافذة التسجيل وكن عضوا مميزا لدينا
مـنتـدى مـودي //// www.mody.talk4her.com--mody
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شــــــــــات ومــنتدى للـمتميزين ويرضي جميع الاذواق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» حزب الحمير في كردستان يدشن تمثالا لرمزه
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 15:05 من طرف حياة

» ابنة الكوميدي مستر بن
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 12 أكتوبر 2013, 04:14 من طرف sundis

» قصه لصديقي
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2013, 17:38 من طرف وسام

» قصه ليلى والذئب
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2013, 17:20 من طرف وسام

» كيف يعيش أفقر رئيس في العالم؟
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2013, 17:13 من طرف وسام

» ابنه عاصي الحلاني: أبي مسلم وأمي مسيحية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 05 يناير 2013, 23:48 من طرف airmanxx

» بحث حول مساهمة التجارة الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 26 ديسمبر 2012, 03:19 من طرف sundis

» سيرة ذاتية مزيفة، درجات علمية غير صحيحة وكذب متعمد في الملفات الشخصية لغرض الوصول لأعلى المناصب في هيئة الاعلام والاتصالات ابتداءً من د.صفاء الدين ربيع
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس 2012, 21:08 من طرف Salmaa

» اتهام صفاء الدين ربيع، المدير التنفيذي بالوكالة لهيئة الاعلام والاتصالات، بالفساد المالي والاداري
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012, 00:08 من طرف Salmaa

» نوى التمر شيء مذهل
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 04:13 من طرف كرار العراقي

» الفائزون في حفل توزيع جوائز "جولدن جلوب"
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 03:57 من طرف روح الورد

» نيسان جوك تتفوق على سيارات سوبر رياضية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يناير 2012, 03:06 من طرف sundis

» قصة حب خيالية ولا في الاحلام
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2011, 14:25 من طرف sundis

» ضاع العمر بغلطة
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 02:32 من طرف Beckham

» معانات امراة ذنبها انها احبته بصدق
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 02:30 من طرف Beckham

» كل واحد يكمش موبايله او يشتغل ويايه
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 02:29 من طرف Beckham

» ايام الاسبوع بالجاهلية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 08:18 من طرف saad

» المشاركة بارائكم
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 15 سبتمبر 2011, 23:04 من طرف Beckham

» ما حكم السباحة في نهار رمضان؟
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011, 02:49 من طرف مهند

»  مامعنى رمضان ؟؟؟؟؟
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011, 02:38 من طرف مهند

» أحكام قضاء رمضان
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011, 02:32 من طرف مهند

» انا لله وانا اليه راجعون
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011, 01:36 من طرف مهند

» وفاة طفل بعد أن دهسه مدفع الإفطار
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالجمعة 09 سبتمبر 2011, 19:46 من طرف محمد الطيار

» أتدرى ماذا تقول إذا بلغت الأربعين من عمرك ؟
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 07 سبتمبر 2011, 00:43 من طرف مهند

» واشنطن: عائشة الفذافى أنجبت على الحدود الجزائرية بدون وجود طبيب
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 03 سبتمبر 2011, 06:24 من طرف سيف الله

» وزارة الصحة العراقية تحذر من انتشار مرض الايدز عبر العمالة الأجنبية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 03 سبتمبر 2011, 06:22 من طرف سيف الله

» القراءة الخلدونية أساس التعليم الأولي.. لماذا عمدت وزارة التربية إلى تغييرها ..!!
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالسبت 03 سبتمبر 2011, 06:20 من طرف سيف الله

» علي صالح أفرج عن قاعديين ظهروا في العراق لحرمانه من دعم صندوق الألفية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 19:59 من طرف زعبور

» الدولة والهوية: أداة التبدل-مؤسسة الثبات هل هناك دولة فاشلة؟
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 14:41 من طرف Beckham

» خطابات ديكتاتورية متعجرفة
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 14:34 من طرف Beckham

»  دخول ثمان محطات لديزلات هونداي الى منظومة الكهرباء الوطنية
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 04:45 من طرف زبا

» بعد عقود طويلة من المنع : وزارة الزراعة تسمح باستيراد الحيوانات ( الحية )
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 04:33 من طرف زبا

» قلل الحلويات في العيد شاهد الفديو!!!!!!!!!!!!!!!!!
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 03:48 من طرف sundis

» برشلونة يسحق فياريال بخماسية في بداية مشواره بالليجا
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:27 من طرف sundis

» العراقيون يفكون لغز "برتقالة" الفيسبوك بعد سنوات من الفضول
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 19:43 من طرف Beckham

» أم علي بالفستق واللوز القرفة
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 19:41 من طرف Beckham

» معطف للممثل "بروس لي" يباع بسعر خيالي في مزاد علني
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 04:17 من طرف مهند

» مسابقة ..... مسابقة....... ادخل وشارك
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 03:43 من طرف مهند

» ¨°o.O (حكمة اليوم) O.o°"
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 03:39 من طرف مهند

» كل عام و انتم بخير و أعاده الله عليكم بالخير و البركة و تقبّل الله أعمالكم
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 03:13 من طرف Beckham

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 
 س .و .ج
 ابحـث
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
airmanxx - 2503
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
Salmaa - 1799
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
Beckham - 1551
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
السفير - 1089
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
مهند - 901
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
senanj - 806
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
bintaliraq - 560
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
عسل - 491
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
M.J - 406
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
sundis - 347
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_rcap1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Voting_bar1بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Vote_lcap1 
مكتبة الصور
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Empty
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط Mody /////// مـنـتـدى مــودي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنتـدى مـودي //// www.mody.talk4her.com--mody على موقع حفض الصفحات

 

 بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
airmanxx
المدير العام
المدير العام
airmanxx


ذكر
عدد الرسائل : 2503
العمر : 44
بلد ألأقامة : العراق
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث   بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009, 23:01



العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث



يعتبر العلاج باستخدام الحجامة Cupping من أكثر الطرق العلاجية قدما؛ حيث استخدمت من قبل مختلف الشعوب القديمة وعلى نطاق واسع. وكان الأطباء العرب ممن استخدموا هذه الطريقة العلاجية. فقد تكلم الرازي وبالتفصيل عن هذا الموضوع وخصص فصلاً كاملاً تحدث فيه عن الحجامة، وبين فوائده، وطرائق تطبيقه. أما ابن سينا فقد أوضح أن للحجامة بالشرط فوائد ثلاثاً: أولاها الاستفراغ من نفس العضو، وثانيها استنقاء جوهر الروح من غير استفراغ تابع لاستفراغ ما يستفرغ من الأخلاط، وثالثها تركها التعرض للاستفراغ من الأعضاء الرئيسية. وقد بين ابن سينا في نهاية الفصل أنه لا يجوز تطبيق الحجامة على من هم دون السنتين وفوق الستين من العمر. في حين أن الزهراوي قسم الحجامة إلى قسمين أساسيين: الحجامة بالشرط والحجامة الجافة. والأخيرة تستخدم في الأعضاء التي لا تحتمل الشرط عليها كالكبد والطحال والثديين والبطن والسرة وموضع الكلى وحق الورك، والغاية من إجرائها جذب الدم من عضو إلى عضو. وقد أوضح الزهراوي وبالرسم شكل المحاجم وأوضح طريقة تطبيقها.

مقدمة:


يعتبر العلاج باستخدام الحجامة Cupping من أكثر الطرق العلاجية قدما؛ حيث استخدمت من قبل مختلف الشعوب القديمة وعلى نطاق واسع. فقد استخدمها الآشوريون منذ عام 3300 ق.م. وتدل النقوش الموجودة على المقابر الفرعونية على أن الفراعنة استخدموا الحجامة لعلاج بعض أمراضهم منذ عام 2200 ق.م. أما في الصين فإن الحجامة مع الإبر الصينية تعتبران أهم ركائز الطب الصيني التقليدي حتى الآن، وكذلك استخدمها الأطباء الإغريق ووصفوا طرق استخداماتها واستطباباتها. وقد عرف العرب القدماء الحجامة، ربما تأثرًا بالمجتمعات المحيطة بهم.


والحِجَامَةُ Cupping: لغةً تعني المَصّ ، وفي الاصطلاح تعني إخراج الدم من الجسم بتشريط الجلد ، وبهذا تختلف الحجامة عن الفصادة التي تجرى بشق العروق واستنزاف الدم منها.


وكما ذكرنا فالحجامة طريقة طبية قديمة كانت تستخدم لعلاج كثير من الأمراض، لأن الناس كانوا يجهلون أسباب الأمراض ، وكانت الوسائل العلاجية محدودة جداً، وقد تجرى الحجامة باستخدام العَلَق Leeches الذي يوضع على الجلد فيمص الدم، وقد تجرى الحجامة أيضاً دون تشريط الجلد، وذلك باستخدام كؤوس فارغة تُسَخَّن من باطنها لخلخلة الهواء وإحداث ضغط سلبي بداخلها، ثم توضع على مناطق مختارة من الجلد فتجذب الدمَ في العروق إلى موضع الحجامة، وهي طريقة تساعد بتخفيف الألم، وتعالج بعض الآفات الموضعية مثل التهاب العضلات Myositis، والتهاب المفاصل Arthritis ، والرثية المفصلية Rheumatism ونحوها.


وفي العصر الحديث عاد الاهتمام بمثل هذه الطرق القديمة من العلاج، فيما يعرف بالطب الطبيعي أو الطب البديل الذي أنشئت له في أنحاء متفرقة من العالم عيادات متخصصة أخذ روادها يتزايدون يوماً بعد يوم، وبخاصة بعد اكتشاف الأضرار الجانبية الكثيرة من جراء استعمال الأدوية الكيميائية، ممـا دفع أطباء كثيرين للتخفيف من استعمال هذه الأدوية والتحول عنها إلى المعالجات الطبيعية.


من الملاحظ أننا نشهد حاليا عودة واسعة النطاق إلى ممارسة الحجامة Cupping لعلاج كثير من الأمراض في قطرنا العربي السوري، مما أدى إلى إثارة جدل واسع بين مختلف الأوساط الطبية حول مدى فعالية هذه الطريقة العلاجية ومحاذيرها في بعض الأحيان، وخاصة بالشكل الذي تمارس به الآن. فالهدف من هذا البحث هو التعرض بالذكر لموضوع الحجامة كما ذكرت في المؤلفات الطبية العربية القديمة، ومن ثم التعرض بالذكر للآراء الطبية الحديثة في هذا المجال وتحليلها.





الحجامة في الطب النبوي:


لما جاء الإسلام أقر ممارسة الحجامة؛ فقد مارسها رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ففي الصحيحين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) احتجم وأعطى الحجَّام أجره، كما أثنى الرسول (صلى الله عليه وسلم) على تلك الممارسة، فقال كما جاء في البخاري: "خير ما تداويتم به الحجامة". وكان الأطباء العرب ممن استخدموا هذه الطريقة العلاجية.


الحجامة مع الفصادة أو بغيرها مندوب إليهما في السُّنة النبوية ، لقول النبي (ص) : ( إنَّ أمثلَ ما تَداوَيتُمْ بِهِ الحِجَامَةُ) ، وقوله (ص) : ( إِن كانَ في شيءٍ من أدويتِكُم خيرٌ ففي شَرْطَةِ محجمٍ ، أو شَرْبةِ عَسَلِ ، أو لَدْغَةٍ بنار تُوافِقُ الدَّواءَ ، وما أُحِبُّ أن أكتوي ). وقد بين فقهاء الشريعة الإسلامية أنه تسري على الحجامة الأحكام العامة التي تسري على التطبيب، فإذا نتج عن الحجامة ضرر بالمحتجم فليس على الحجَّام ضمان إذا راعى أصول الحجامة ولم يتجاوز ما ينبغي، أما إن أخطأ أو تجاوز أو كان جاهلاً بالصنعة فإنه يضمن.



وصف الحجامة من خلال المؤلفات الطبية العربية القديمة:


من المعروف أن اكثر الأطباء العرب القدامى كانوا قد تحدثوا عن الحجامة واستطباباتها وطرق إجرائها. فقد تكلم الرازي وبالتفصيل عن هذا الموضوع وخصص فصلاً كاملاً تحدث فيه عن الحجامة، وبين فوائده، وطرائق تطبيقه. أما ابن سينا فقد أوضح أن للحجامة بالشرط فوائد ثلاثاً: أولاها الاستفراغ من نفس العضو، وثانيها استنقاء جوهر الروح من غير استفراغ تابع لاستفراغ ما يستفرغ من الأخلاط، وثالثها تركها التعرض للاستفراغ من الأعضاء الرئيسية. وقد بين ابن سينا في نهاية الفصل أنه لا يجوز تطبيق الحجامة على من هم دون السنتين وفوق الستين من العمر. ولكي نتجنب تكرار ما ذكره الأطباء العرب في هذا المجال فسنذكر مثالا على ذلك ما ذكره الزهراوي في كتابه التصريف لمن عجز عن التأليف، وتحديدا ما ذكره في المقالة الثلاثين من هذا الكتاب، وهي المقالة المتعلقة بالجراحة، وفي فصل تحت عنوان الحجامة وكيفية استعمالها.


يقول الزهراوي: "المحاجم قد تكون من القرون ومن الخشب ومن النحاس ومن الزجاج. والحجامة تكون على وجهين أحدهما الحجامة بالشرط وإخراج الدم، والآخر الحجامة بلا شرط وهذه الحجامة بلا شرط تكون على وجهين إما أن تكون بنار وإما أن تكون بغير نار.


والمحاجم التي تستعمل بالشرط وإخراج الدم لها أربعة عشر موضعاً من الجسم أحدها محاجم النقرة وهو مؤخر الرأس، والكاهل وهو وسط القفاء ومحاجم الأخدعين[1] وهما صفحتا العنق من الجهتين جميعاً، ومحاجم الذقن وهو تحت الفك الأسفل من الفم، ومحاجم الكتفين، ومحاجم العصعص على عجز الذنب، ومحاجم الزندين وهما وسط الذراعين، ومحاجم الساقين، ومحاجم العرقوبين[2].


والحجامة إنما يجتذب الدم من العروق الرقاق المبثوثة في اللحم ومن أجل ذلك لا تسقط القوة إسقاط الفصد ولا ينبغي أن تستعمل الحجامة بنار كانت أو بغير نار في أحد الأمراض التي تكون من الامتلاء حتى يستفرغ البدن كله، فإن دعت الحاجة إلى الحجامة من مرض أو من قبل العادة استعملناها في كل وقت في أول الشهور وفي آخره وفي وسطه وفي أي زمان كان، وذلك أن من الناس من إذا كثر فيه الدم حتى يحتاج إلى إخراجه بالحجامة يجد في رأسه ثقلاً وصداعاً ومنهم من يجد امتلاء وحمرة في وجهه ورأسه ورقبته ومنهم من يجد حكاكاً في وجهه وجبينه وظلمة وأكالاً في عينيه ومنهم من يحك موضع محاجمه ومنهم من يكثر ضحكه ومنهم من يجد طعم الدم في فمه وترم لثاته ويبصق الدم ومنهم من يكثر نومه ومنهم من يرى في نومه الدم والحمرة والقتلى والجراحات وما أشبه ذلك، فمتى رأينا شيئاً من ذلك وبخاصة إن كان في الثلث الأوسط من الشهر أمرنا عند ذلك بالحجامة بعدما يمضي من النهار ساعتان أو ثلاث.


وأما منفعة حجامة النقرة فإنها تنفع من الثقل في الرأس وماء ينصب إلى العينين ولكن ينبغي أن يكون بعد ذلك استفراغ جملة البدن وهذه الحجامة قد تكون عوضاً من فصد القيفال، ويحذر أن يستعملها من كان بارد الدماغ أو كان به نزلة فإنها تضره ضرراً عظيماً، ولذلك لا ينبغي أن يستعملها الشيوخ ومن في رأسه أمراض باردة، ومن أدمن عليها ولّدت عليه النسيان ولذلك ينبغي أن تأمر الحجّام أن ينزل يده بالمحجمة قليلاً إلى أسفل خوفاً من تولد النسيان.


وأما حجامة الكاهل فهي عوض من فصد الأكحل وفصد الباسليق ولذلك تنفع من الربو وضيق النفس وانصداع آلة التنفس والسعال والامتلاء، وينبغي أن ترفع حجامة الكاهل قليلاً لأنها إن صيرت إلى أسفل ولّدت ضعفاً في القلب والمعدة.


وأما حجامة الأخدعين فتنفع من الأوجاع الحادثة في الرأس والرمد والشقيقة والخناق والتوجع في أصول الأسنان وهي عوض من فصد الباسليق، وينبغي أن تأمر الحجّام أن لا يعمق يده بالشرط لئلا يقطع شرياناً فيحدث النـزف.


وأما الحجامة تحت الدقن فتنفع من القلاع في الفم وفساد اللثة ونحوها من الأمراض التي في الفم وقد تقوم مقام فصد الجهارك[3] التي في الشفتين.


وأما حجامة الكتفين فتنفع من الخفقان الذي يكون من الامتلاء والحرارة.


وأما حجامة بطني الزندين فتنفع مما ينفع فصد العروق الثلاثة الباسليق والأكحل والقيفال لأنها تجتذب الدم من جميع تلك العروق الرقاق التي في اللحم وتجتذب تلك العروق الرقاق من عروق أخر أغلظ منها حتى يبلغ الجذب إلى العروق الغلاظ الثلاثة وينبغي أن تأمر الحجام أن لا يمعن في الشرط لأن الموضع معرّى من اللحم وتحته أعصاب وشريانات.


وأما المحجمة الواحدة التي تحجم على العصعص فإنها تنفع من بواسير المقعدة وقروح الأسفل وينبغي أن تأمر الحجام أن تكون المحجمة كبيرة وأن تكون من نحاس لأن الموضع يحتاج إلى مصّ وربما انكسرت محجمة الزجاج ويشرط شرطاً كثيراً.


وأما محاجم الساقين فتنقص الامتلاء نقصاناً بيناً لأنها تجتذب الدم من جميع الجسم وتنفع من الأوجاع المزمنة في الكلى والأرحام والمثانة وتدرّ الطمث وتنفع من البثور والدماميل وتقوم مقام فصد الصافنين والعرقوبين إلا أنها تنهك البدن كثيراً ويحدث الغشي في أكثر الناس.


ومحاجم العرقوبين منفعتها قريبة من منفعة حجامة الساقين.


كيفية وضع المحاجم وهو أن توضع المحجمة أولاً فارغة وتمص مصاً معتدلاً ولا تطيل وضع المحاجم ولكنك تضعها سريعاً وتنزعها سريعاً لتقبل الأخلاط إلى الموضع إقبالاً مستوياً ولا تزال تكرر ذلك وتواليه حتى ترى الموضع قد احمر وانفتح وظهرت حمرة الدم فحينئذ تشرط وتعاود المص رويداً رويداً ثم تنظر في حال الأبدان، فمن كان من الناس رخص اللحم متخلخل المسام فينبغي أن تشرطه واحدة لا غير لئلا يتقرح الموضع وتأمر الحجّام أن يوسع الشرط ويعمق قليلاً ويعدل المص في رفق وتحريك لطيف، فإن كان في الدم غلظ فينبغي أن يشرط مرتين، أما في المرة الأولى فليفتح طريقاً للطيف الدم ومائيته وأما في الثانية فلاستقصاء إخراج الدم الغليظ، فإن كان الدم عكراً جداً فيكرر الشرط مرة ثالثة ليبلغ الغاية، وبالجملة إذا أردنا أن نخرج دماً قليلاً اكتفينا بشرطة واحدة فإن أردنا إخراج دم كثير شرطنا شرطاً أكثر، وإن قدّرنا أن الدم غليظ فينبغي أن نشرط شرطاً عميقاً والحد المعتدل في الشرط عمق الجلد فقط.


ما ينبغي أن يستعمل من الأدهان عند وضع المحاجم ومن المياه وما يحذره المحتجم، أما من كان جلده غليظاً صلباً قحلاً ومسامه ضيقة فينبغي أن تدهن مواضع المحاجم بأدهان مفتحة ملينة محللة أما إن كان في زمان الصيف فمثل دهن الخيري[4]ّ أو دهن البنفسج[5] أو دهن اللوز الحلو أو دهن حب القرع، وأما إن كان في الشتاء فمثل دهن النرجس أو دهن السوسن أو دهن البابونج أو الزنبق ونحوه، فإن كانت الفضلة غليظة باردة فليكن الدهن دهن المرزنجوش أو دهن النمّام أو دهن البان أو دهن الشبث[6]ّ ونحوها، فإن كان المحتجم واسع المسام غض اللحم فينبغي أن يمتنع الدهن، وهؤلاء ينبغي أن يغسلوا محاجمهم بعد الحجامة بماء الورد أو بماء بارد أو بماء عنب الثعلب أو بماء القرع أو بماء الرجلة ونحوها، وأما إن كان دمه كثير الرطوبة فيغسل محاجمه بالخل أو بماء الآس والسماق ونحوها، وأما من كانت فضوله غليظة فيغسل محاجمه بالشراب العتيق أو بماء المرزنجوش أو طبيخ الشبثّ أو البابونج ونحوها، وينبغي أن تحذر الحجامة في الحمام وفي أثر الحمام بل ينبغي أن تستعمل بعد الخروج من الحمام بساعة أو ساعتين ولا ينبغي أن ينام أحد بعد الحجامة.


ما ينبغي أن يدبر به المحتجم والمفتصد قبل الحجامة وبعدها، يجب أن تنظر أولاً فإن كان المحتجم أو المفتصد صفراوياُ والغالب على دمه الحدّة والالتهاب فينبغي أن يأخذ المبردات كالرمان والهندباء بالخل والخسّ والسكنجبين والجلاب ونحوها ويجعل أطعمته الفراريج ولحوم الضأن سكباجات والحصرميات ونحوها، ومن كان مزاجه بارداً فينبغي أن يسقى شراب العسل وشراب الميبة أو السكنجبين البزوريّ ويتناول النبيذ العطري المتوسط الذي هو فيما بين القديم والحديث ويؤمر بقلة الغذاء ويجعل غذاءه الفراريج والقنابر والعصافير وفراخ الحمام، وينبغي أن يكون الشراب يوم الحجامة والفصد أكثر من الطعام، وقد ينبغي أن يسقى في بعض الأوقات لبعض الناس من الترياق الفاروق أو دواء المسك أو الشيلثا قبل الحجامة وقبل الفصد أو بعده لتقوي الأعضاء الرئيسية وترقق الدم ولا ينبغي أن يسقاه المحرورون.


وأما المحاجم التي تكون بلا شرط فهي المحاجم التي توضع على الكبد والطحال والثديين وعلى البطن والسرة وموضع الكلى وحق الورك[7] لأن هذه الأعضاء لا تحتمل الشرط عليها.


وإنما يراد بها إما جذب الدم من عضو إلى عضو كوضعنا المحجمة على الثديين في علة الرعاف أو نستعملها لنحل عن العضو ريحاً بارداً قد لحج في العضو كوضعنا المحجمة على البطن والسرة فإنها تخلخل العضو وتسخنه وتذهب بالوجع لتحليلها ذلك الريح، وقد توضع على الكلى إذا عرض فيها سدة أو حصى فبقوة جذبها ربما فتحت السدة أو قلعت الحصى من موضعها، وكذلك تفعل إذا وضعت على الكبد والطحال عند ريح يرتبك فيهما، وهذه المحاجم قد تستعمل فارغة بالمصّ فقط وقد تستعمل بالنار وقد تستعمل مملوءة بالماء الفاتر في علل الشوصة[8] وذلك أن تملأ المحجمة ولتكن كبيرة بالماء الحارّ وحده أو بماء قد طبخ فيه بعض الحشائش التي تصلح لذلك، ثم توضع مملوءة على الموضع وتمسك وتزال وتعاد مرّات على قدر الحاجة.


لقد بدأت الحجامة تدخل إلى مجتمعاتنا، مثلما دخلت إلى المجتمعات الغربية، فقد أصبحت تمارس كنوع من العلاج بالطب البديل، ويتم تعليمها وتصدر عنها الكتب وينشر عنها على صفحات الإنترنت كجزء من حركة الطب البديل.


في الحقيقة لم تدخل الحجامة حتى الآن في الكتب المدرسية الطبية الحديثة كطريقة علاجية يمكن لها أن تشفي بعض الأمراض. وقبل المضي قدما في ممارسة هذه الطريقة لا بد من توفر الدراسات عنها وذلك وفق المعايير العلمية الحديثة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
senanj
مجموعة الادارة
مجموعة الادارة
senanj


ذكر
عدد الرسائل : 806
العمر : 36
بلد ألأقامة : بغداد
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث   بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالجمعة 15 مايو 2009, 22:58

شكرا على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
airmanxx
المدير العام
المدير العام
airmanxx


ذكر
عدد الرسائل : 2503
العمر : 44
بلد ألأقامة : العراق
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث   بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث I_icon_minitimeالأحد 17 مايو 2009, 19:57

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول العلاج بالحجامة في الطب العربي من منظور الطب الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـدى مـودي //// www.mody.talk4her.com--mody :: المنـتديات العامة :: الصحة العامة-
انتقل الى: